اسم الكتاب “مقومات مشروع بناء إنسان الحضارة في فكر مالك بن نبي التربوي” نحو نظرية تربوية جديدة للعالم الإسلامي المعاصر .
المؤلف الدكتور “عمر النقيب *
يقع هذا الكتاب في 320 صفحة من الحجم الكبير، نشرت الطبعة الأولى منه سنة 2009 بالجزائر عن دار النشر “الشركة الجزائرية اللبنانية”.
أصل هذا الكتاب بحث أكاديمي تم إعداده باللغة الإنجليزية للحصول على شهادة الدكتوراه في فلسفة التربية من جامعة بترا ماليزيا، سنة 1425ه – 2004م، تحت عنوان: أفكار مالك بن نبي حول الحضارة و تنمية المجتمع: رؤية تربوية. وقد تكفّلت الكلية الجامعية الإسلامية بولاية سلانغور مع دار الإحسان بماليزيا بإخراج الطبعة الإنجليزية الأولى للبحث بعنوان “ منظور مالك بن نبي للمشكلة التربوية في العالم الإسلامي. نحو نظرية جديدة للتربية في العالم الإسلامي المعاصر“، في سنة 2006م
حاولت هذه الدراسة الكشف عن طبيعة الأفكار التربوية لمالك بن نبي بهدف صياغتها على شكل منظور منهجي متكامل لتناول المشكلة التربوية في العالم الإسلامي. و لقد تمكّنت هذه الدراسة من تحقيق ذلك؛ الأمر الذي يجعل هذا المنظور قاعدة لدراسات مستقبلية تستهدف التعمّق أكثر في فهم و تبسيط فكر مالك بن نبي، و بصفة خاصة اعتماد منظوره المنهجي في تناول مشكلات الإنسان و المجتمع و الحضارة والعالم الإسلامي.
ومن أجل التعامل مع أفكار مالك بن نبي التربوية بشكل أكثر فعالية يستحسن لمنظّري الفكر التربوي الإسلامي أن ينتقلوا من اعتبار مالك بن نبي مجرّد فيلسوف للحضارة إلى فيلسوف تربية يمكن لآرائه و نظراته التربوية أن تساهم بشكل فعال في إثراء الفكر التربوي الإسلامي المعاصر؛ و هذا نظرا لنوعية الأفكار التي اقترحها في هذا المجال.
وتشكل هذه الدراسة محاولة كشف القناع عن بعض جوانب تراث مالك بن نبي الفكري التي لم يُكشف عنها بعد وبالتركيز على أفكاره وآرائه ذات العلاقة بالمشكلة التربوية في العالم الإسلامي. كما تهدف هذه الدراسة أيضا إلى محاولة صياغة هذه الأفكار على شكل مشروع متكامل يمكن أن يستخدم لإعادة تربية الإنسان المسلم من أجل تأهيله لاستئناف دورة حضارية جديدة تحقيقا لوظيفة الشهود الحضاري القادمة.
ولتمكين القارئ العربي من الإطلاع على هذه الدراسة ولكي تعم الفائدة رأى المؤلف - بالتعاون مع مركز الأصالة للدراسات - ترجمتها إلى اللغة العربية بشيء من التعديل , مع إعادة صياغة العنوان والهيكل العام للبحث بشكل اقتضته ضرورة اللغة التي يكتب بها والبيئة التي يودّ أن ينشره فيها والقوم الذين يتوجّه إليهم بهذا الكتاب .
وقسم المؤلف الكتاب إلى أربعة فصول رئيسية :
- الفصل الأول: مفاهيم تربوية مفتاحية لتناول الفكر التربوي عند مالك بن نبي.
- الفصل الثاني: أسس النظرية التربوية في الفكر التربوي عند مالك بن نبي .
- الفصل الثالث: ضوابط صياغة النموذج التربوي المنشود في الفكر التربوي لمالك بن نبي.
- الفصل الرابع :تحليل نقدي لمنظور مالك بن نبي لتناول المشكلة التربوية في العالم الإسلامي.
=======================
* الدكتور عمر النقيب من مواليد الجزائر عام 1958م. يشغل حاليا منصب أستاذ مساعد بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية بالجزائر العاصمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق